نالين موسى

مراسلة آرتا إف إم في عامودا

الأهالي القاطنون قرب مجرى نهر الخنزير بعامودا يطالبون بتنظيف مجراه

تقوم زبيدة إبراهيم بإشعال النار في النباتات والأعشاب والنفايات المتراكمة في مجرى النهر الذي يقع أمام منزلها مباشرة، لعلها تخفف قليلاً من الرائحة الكريهة، وتبعد الحشرات الضارة. 

وقالت إبراهيم إن الأطفال يتعرضون لشتى الأمراض نتيجة تراكم النفايات في المجرى وانتشار الحشرات والثعابين والفئران التي تتسلل إلى داخل غرف المنازل القريبة من ضفة النهر الجاف.

وتطالب إبراهيم بلدية الشعب في عامودا بتنظيف المجرى بأسرع وقت قبل حلول فصل الشتاء. 

"قاموا بقطع مياه المجاري وجُفَّ المجرى، لكن ثمة أوساخ فيه وحشرات، وفئران كبيرة جداً، إذا قامت بعضِّ أحد منا أو أطفالنا سيموتون فوراً ناهيك عن الثعابين والعقارب، لا توجد نظافة ولا أحد يكترث لأمرنا، أطفالنا جميعهم مرضى بسبب هذه الأوساخ".

وخصصت بلدية الشعب في عامودا مبلغ خمسة ملايين ليرة سورية لإيقاف جريان مياه المجاري التي كانت تصب في مجرى النهر.

وأوضح حسين بوظو رئيس الدائرة الفنية في بلدية الشعب بمدينة عامودا أن الدائرة تستعد لتنظيف مجرى النهر من النفايات في الأيام القادمة.

"المشروع على مرحلتين، المرحلة الأولى كانت مياه المجاري تمر من النهر فحوَّلناها لمكان آخر وقمنا بتنشيف المجرى، وكانت توجد مشكلة أخرى بالنهر حيث انفجرت خطوط ماء هناك ولم نكن نعلم. المرحلة الثانية، سنجلب آليات تنظيف وسنقوم بتنظيف المجرى من هذه الأعشاب والنفايات المتواجدة فيه بحيث لا يعود الناس إلى الشكوى".

ويقتصر جريان المياه في مجرى نهر (الخنزير) على موسم الأمطار فقط، فهو يجف صيفاً، أما في الشتاء فيكون منسوب المياه فيه متبايناً تبعاً لكمية الأمطار التي تهطل.

وتحول مجرى النهر عبر السنوات، وفي ظل مواسم الجفاف، إلى أشبه بمكب للنفايات ما أدى إلى تحوله إلى بؤرة للتلوث وتجمع الحشرات والروائح الكريهة، فهل من حلول قريبة ترضي سكان ضفتيه؟. 

 

ARTA FM · الأهالي القاطنون قرب مجرى نهر الخنزير بعامودا يطالبون بتنظيف مجراه - 25/10/2020

كلمات مفتاحية

عامودا نهر الخنزير