آخر الأخبار

  1. وفاة امرأة بطلق ناري أثناء مشاجرة في حفل زفاف ابنها بريف الحسكة
  2. التحالف الدولي ينفي خبراً لـ(سانا) عن تعرض رتل تابع له لهجوم في دير الزور
  3. محكمة فرنسية تحكم بالسجن 30 عاماً على جهادي فرنسي حارب مع داعش
  4. منظمة الصحة تحثُّ الدول على الاستفاقة لمواجهة تفشي وباء كورونا
  5. 187 إصابة جديدة بكورونا في كردستان العراق

روابط ذات صلة

  1. وفرة الخضار المنتجة محلياً في سوق المالكية/ديريك تساهم في تخفيض سعرها ودعوات لاستمرارها شتاءً
  2. سائقو خط عامودا_الحسكة يشكون من اهتراء الطريق ووعود الترميم ما زالت حبراً على ورق
  3. العالم يسجل 160 ألف إصابة بكورونا يومياً والصحة العالمية تدق ناقوس الخطر
  4. تراجع في شراء الفروج بعامودا بعد تخطّي الكيلو 3 آلاف ليرة‎
  5. نقص الغاز المنزلي في الحسكة يجبر السكان على اعتماد وسائل بديلة تضرُّ بالصحة
  6. هيئة الطاقة تستعد لتوليد الكهرباء من محطة الجبسة بعد تأخر دام ثلاثة أشهر
  7. فقدان الأدوية وغلاؤها يؤرقان سكان روجآفا.. ولا حلول في الأفق القريب
  8. نظام البطاقات الخاص بمخصصات الوقود والغاز يدخل حيز التنفيذ في الجزيرة
  9. سكان حيين في عامودا بدون كهرباء وسط لهيب الصيف والشركة المسؤولة تتعرض لانتقادات
  10. ملايين السوريين ينامون جياعاً ومناشدات لمؤتمر المانحين في بروكسل لإنقاذهم

تقرير إذاعي

تقارير إذاعية يعدّها مراسلو آرتا عن آخر التطورات والأحداث والقضايا التي تهمّ الناس في المنطقة

المنظمة الآثورية ترحب بمفاوضات الأحزاب الكردية .. وتؤكد أن اجتماعاتها مع الاتحاد السرياني ليست ردة فعل عليها

نفى داوود داوود مسؤول المنظمة الآثورية الديمقراطية في سوريا، أن تكون اجتماعاتهم مع حزب الاتحاد السرياني، ردة فعل على المفاوضات الكردية - الكردية الأخيرة، مؤكداً أن حواراتهم وتنسيقهم لم ينقطع منذ بداية الثورة وقبلها.

واستدرك بالقول، خلال مشاركته ببرنامج صباح الخير على أرتا إف أم، إنه قد يفسر البعض البلاغ الأخير الذي صدر بعد اجتماع الجهتين على هذا النحو، لكن الحقيقة مختلفة، إذ كانوا دوماً على تواصل والأمر ليس وليد اللحظة، ولم تكن هناك قطيعة بينهما، على حد تعبيره.

وبين أنه ليس هناك نية أو حديث عن تحالف بين المنظمة والاتحاد السرياني، وإنما هناك فكرة حول القيام بنشاطات وفعاليات مشتركة، ليوضحوا رؤية المجتمع السرياني الآشوري بقواه الأساسية، لشكل سوريا المستقبل وحقوق المكونات القومية في سوريا.

واعتبر داوود اللقاءات بين المجلس الوطني الكردي وأحزاب الوحدة الوطنية الكردية مهمة وتخلق نوعاً من الاطمئنان والاستقرار لدى المجتمع الكردي والسوري ككل، وأنها تصب في مصلحة المجتمع السوري عموماً، قائلاً أنهم ينظرون إليها على أن لها أهمية كبيرة، ويتنمون لها النجاح في نهاية المطاف.

 وذكر داوود في معرض حديثه عن علاقة المنظمة الآثورية مع حزب الاتحاد السرياني، بالوثيقة المشتركة التي أصدروها في العام ٢٠١٧، وقال إنهم حددوا عبرها رؤيتهم للمطالب القومية للشعب السرياني الآشوري في الدستور السوري والرؤية السياسية لسوريا المستقبل، وكان من بين أهم ما ورد فيها، الإقرار بأن سوريا دولة متعددة القوميات والديانات والثقافات، يقر دستورها بحقوق كافة المكونات، وذلك ضمن إطار وحدة سوريا أرضاً وشعباً.

 ورداً على سؤال من أرتا إف أم، حول ما إذا كانت هناك تباينات واختلافات، بسبب تواجد المنظمة الآثورية في الائتلاف المعارض، و مشاركة حزب الاتحاد السرياني في الإدارة الذاتية، بين داوود أن ذلك لم يؤثر على الرؤية المشتركة للجانبين، لأنهما متفقان على الأهداف التي يريدان الوصول إليها وشكل سوريا المستقبل، وعلى حقوقهم القومية والرؤية السياسية، مؤكدا أنه ليس هناك إشكال في انتمائهما للإدارة الذاتية والائتلاف.

 وقال إن وجودهم في هيئة المفاوضات واللجنة الدستورية داخل الائتلاف، هدفه تحقيق التغيير الديمقراطي في سوريا، ويتبنى حزب الاتحاد السرياني الموجود في الادارة الذاتية هذه الرؤية أيضاً، موضحاً أن الإدارة الذاتية بكل مكوناتها تتبنى الحل السياسي وفق القرار ٢٢٥٤ وبيان جنيف، لذا لا يوجد إشكال.

وحول مطالبتهم المجتمع الدولي والدول الأوروبية في بيان العام ٢٠١٧ بعدم منح التأشيرات وفتح باب الهجرة للسريان الآشوريين، كي لا يتركوا أرضهم، وعما يفعلونه في هذا الصدد حالياً، اعتبر السيد داوود أن موضوع الهجرة معقد جداً وذو شجون، مشيراً إلى أن الضغط المعيشي والوضع الأمني غير المستقر يدفع الناس لتأمين حياتهم، وأن الأمر أكبر من التنظيمات السياسية.

 وقال إنه ورغم جهودهم في مجال التوعية في سبيل تشبث شعبهم والشعب السوري عموماً بأرضه لكن الموضوع أكبر منهم بكثير، فكل إنسان يخاف على حياته ومستقبل أولاده، مبيناً أنه وإن كانت هناك مؤسسات تقدم معونات غذائية وصيدلانية للسكان، لكنه ليس كاف كما يبدو.

كلمات مفتاحية

المنظمة الآثورية الاتحاد السرياني الجزيرة المفاوضات الكردية