عكيد جولي

مراسل آرتا إف إم في عامودا

قرية في عامودا بدون شبكة صرف صحي بعد توقف بلدية الشعب عن تنفيذ المشروع

عاد سكان قرية ديكية الواقعة غرب عامودا بنحو سبعة كيلومترات للاعتماد مجدداً على الجور الفنية البدائية للتخلص من مياه الصرف الملوثة، منذ أواخر عام 2018.

ويقول حسين حسو، من سكان القرية، إن الأهالي مضطرون للاعتماد على الجور الفنية للتخلص من مياه الصرف بسبب توقف بلدية الشعب عن استكمال مشروع تمديد أول شبكة للصرف الصحي في القرية. 

ويشير حسو إلى إن الشكاوى المتكررة التي تقدم بها سكان القرية إلى بلدية الشعب لاستكمال المشروع كانت بلا جدوى. 

"قبل حوالي سنة ونصف جاءت البلدية ومددت شبكة للصرف الصحي بطول بين 600 و 700 متر تقريباً، إلى أن وصل المشروع من المصب إلى جوار القرية، واستفاد من المشروع ثلاث أو أربعة بيوت فقط، لكنه توقف. قمنا بمراجعة البلدية لاستكمال المشروع لكن لم نتلق ردا حتى الآن".

وأثناء التجوال وسط قرية ديكيه، تصادف حفراً ممتلئة بمياه ملوّثة تنبعث منها روائح كريهة، وتحوم حولها الحشرات والذباب، وهو ما يثير مخاوف أهالي القرية من انتشار الأمراض.

علاوة على ذلك، تختلط في بعض الأحيان المياه الملوّثة مع مياه الشرب السطحية التي يستخرجها الأهالي من الآبار المحفورة قرب المنازل، وفقاً  لحميد حسو، أحد سكان القرية. 

"الجور الفنية والآبار هي بعمق حوالي أربعة أمتار فقط، وفي بعض الأحيان لا نستطيع الشرب من مياه الآبار لقربها من الجور الفنية. عموما، شبكة الصرف الصحي التي قامت البلدية بتمديدها لم يستفد منها سوى عدد قليل من البيوت، نرجو العمل على حل هذه المشكلة".

ووفقاً لبلدية الشعب في عاموداً، كان من المقرر أن يتم تنفيذ المشروع المؤلف من ثلاثة مراحل والذي تقدر ميزانيته بنحو ثمانية ملايين ليرة أواخر العام 2018.

لكن عضو المكتب الفني في البلدية، عبد الخالق بكاري، يقول إن المشروع توقف بعد تنفيذ المرحلة الأولى قبل عرضه في مناقصة عامة، إلا أنها لم تحظ بعروض تنفيذ  من قبل المتعهدين.

"في عام  2019 عرضنا مشروع المرحلة الثانية بعد ما تمت الموافقة عليه من قبل هيئة البلديات بـميزانية قدرها 6 ملايين، طبعاً عرضنا المشروع مرتين، لكن لم يتقدم أحد من المتعهدين للمناقصة، ومن ثم تنفيذ المشروع، بسبب وجود تفاوت في الأسعار المحددة وأسعار السوق. الآن توقفت الميزانية المخصصة للمشروع، أيضا".

ولم تدرج بلدية الشعب في عامودا حتى الآن خطة خاصة باستكمال مشروع شبكة الصرف الصحي في قرية ديكيه ضمن المخطط التنفيذي لمشاريع الربعين الأول والثاني من العام الحالي، بحسب المكتب الفني في البلدية.

لذلك يبدو أن سكان القرية المؤلفة من 40 منزلاً سيواجهون مصيرهم في الاعتماد على الجور الفنية للتخلص من المياه الملوثة حتى تستأنف البلدية العمل في المشروع مجدداً. 

تابعوا تقرير عكيد جولي كاملاً..
 

ARTA FM · قرية في عامودا بدون شبكة صرف صحي بعد توقف بلدية الشعب عن تنفيذ المشروع - 30/05/2020

كلمات مفتاحية

الصرف الصحي ريف عامودا