بوتين يعلن رسمياً عن أول لقاح روسي لمكافحة كورونا

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، رسمياً تسجيل أول لقاح ضد فيروس (كورونا) في العالم من صناعة معهد (جماليا) في موسكو، بعد شهرين على اختباره على البشر.

وقال بوتين خلال اجتماع حكومي إنه يأمل في بدء إنتاج كميات كبيرة من اللقاح الروسي في المستقبل القريب بعد اجتيازه جميع الاختبارات اللازمة، على حد تعبيره.

وأضاف الرئيس الروسي أن اللقاح الجديد فعال للغاية ويشكل مناعة مستقرة، لافتاً إلى أن المصل سيكون متاحاً للمواطنين الروس بدون مقابل.

ووفقاً للخطة الحكومية الروسية، سيتم تطعيم الفرق الطبية أولاً، ثم كبار السن، قبل توفيره لكل المواطنين الروس، بحسب ما نقلت وكالة (سبوتنيك) عن بوتين.

وكان الرئيس الروسي، قد أشار في تغريدة على حسابه الرسمي في موقع (تويتر) أمس الإثنين، إلى أن اللقاح الجديد الذي أثبت العلماء الروس سلامته وفعاليته يشكل أملاً للعالم بأسره للتخلص من فيروس (كورونا)، على حد قوله.

ووفقاً لوكالة (فرانس برس) من المقرر طرح اللقاح الروسي للتداول في الأول من كانون الثاني/يناير من العام المقبل، بحسب ما أفادت وزارة الصحة الروسية لوكالات الإعلام.

هذا ولم تصدر منظمة الصحة العالمية أي تصريحات حول قدرة اللقاح الروسي الجديد على مكافحة الفيروس، لكنها شددت على ضرورة احترام البروتوكولات والقوانين السارية في مجال تطوير لقاحات ضد مرض (كوفيد 19).

 

المصدر: آرتا إف إم

كلمات مفتاحية

اللقاح كورونا روسيا